في المفردات: «الإصرار: التعقد في الذنب والتشدد فيه، والامتناع عن الإقلاع عنه، وأصلة من الصر، أي الشد ... والإصرار: كل عزم شددت عليه».
في البحر ٣: ٦٠: قال قتادة: «الإصرار: المضي في الذنب قدما ...».
وفي معاني القرآن للزجاج ١: ٤٨٢: «الإصرار: الإقامة على الشيء».
أظلم
وإذا أظلم عليهم قاموا ... ٢: ٢٠.
في الكشاف ١: ٨٦: «أظلم: يحتمل أن يكون غير متعد، وهو الظاهر، وأن يكون متعديا منقولا من (ظلم الليل).
وفي البحر ١: ٩٠ - ٩١: «أصل أظلم أن لا يتعدى، يقال: أظلم الليل.
وظاهر كلام الزمخشري أن أظلم يكون متعديا ... وله عندي تخريج غير ما ذكره الزمخشري، وهو أن يكون أظلم غير متعد بنفسه لمفعول، ولكنه يتعدى بحرف الجر، ألا ترى كيف عدى (أظلم) إلى المجرور بعلى ...».
أعرض
١ - وإذا أنعمنا على الإنسان أعرض ونأى بجانبه ١٧: ٨٣.
= ٨. أعرضتم. أعرضوا = ٤.
٢ - وإن تعرض عنهم فلن يضروك شيئا ... ٥: ٤٢.
تعرضن. تعرضوا = ٢. تعرض. يعرضوا.
٣ - أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم فأعرض عنهم ٤: ٦٣.
= ١١. فأعرضوا = ٢.
في المفردات: «إذا قيل: أعرض عني فمعناه: ولى مبديا عرضه. قال: ثم أعرض عنها ... وربما حذف (عنه) استغناء عنه ...».