حوشب وأبو نهيك (يعدون) بفتح العين وتشديد الدال، وأصله يعتدون» ابن خالويه: ٤٦ - ٤٧، والمحتسب ١: ٢٦٤.
عدا وأعدى
ولا تعد عيناك عنهم ... ١٨: ٢٨.
في ابن خالويه: ٧٩: «(ولا تعد عينيك) بضم التاء وكسر الدال، وعينيك بالنصب، (تعد) عينيك، عيسى والحسن. قال ابن خالويه. (لا تعد عينيك) معناه: لا تصرف عينيك يا محمد عن هؤلاء، ولا تجاوز بنظرك إليهم غيرهم».
وفي المحتسب ٢: ٢٧: «ومن ذلك قراءة الحسن (ولا تعد عينيك).
قال أبو الفتح: هذا منقول من عدت عيناك، أي جاوزتا، من قولهم: جاء القوم عدا زيدا، أي جاوز بعضهم زيدا، ثم نقل إلى أعديت عيني عن كذا، أي صرفتها عنه ...».
أعشى وأغشى
فأغشيناهم فهم لا يبصرون ... ٣٦: ٩.
في ابن خالويه: «(فأغشيناهم) بالعين المهملة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وعمر بن عبد العزيز والحسن وأبو رجاء.
في البحر ٧: ٣٢٥: وابن عباس ... بالعين المهملة من العشا، وهو ضعف البصر».
وفي المحتسب ٢: ٢٠٤ - ٢٠٥: «ومن ذلك قراءة ابن عباس وعكرمة ... (فأغشيناهم).
قال أبو الفتح: هذا منقول من عشى يعشى: إذا ضعف بصره، فعشى، وأعشيته كعمى وأعميته.