وإذا ثبت أن (هدى) لازم بمعنى اهتدى لم تكن ضعيفة. لأنه أدخل على اللازم همزة التعدية، فالمعنى: «لا يجعل مهتديا من ضله».
٢ - وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم ... ٤٢: ٥٢.
في ابن خالويه: ١٣٤: «لتهدي الجحدري». البحر ٧: ٥٢٨.
هش وأهش
وأهش بها على غنمي ... ٢٠: ١٨.
وفي المحتسب ٢: ٥٠: «ومن ذلك قراءة عكرمة: (وأهس) بالسين.
وقرأ إبراهيم: {وأهش} بكسر الهاء وبالشين معجمة، فيحتمل أمرين:
أحدهما: أن يكون أميل بها على غنمي، إما لسوقها، وإما لتكسير الكلأ لها بها، كقراءة من قرأ {أهش} بالشين ...
والآخر: أن يكون أراد: أهس، بضم الهاء، أي أكسر بها الكلأ لها، فجاء بها على فعل يفعل، وإن كان مضاعفًا متعديا».
إما أهس بالسين غير معجمة، فمعناه أسوق، رجل هساس: أي سواق ...
وفي البحر ٦: ٢٣٤: «نقل ابن خالويه عن النخعي (وأهس) بضم الهمزة، من أهس رباعيا ...».
وذكر الزمخشري عن النخعي أنه قرأ (وأهش من أهش رباعيا). ابن خالويه: ٨٧.
هوى وأهوى
فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم ... ١٤: ٣٧.
في البحر ٥: ٤٣٣: «وقرأ مسلمة بن عبد الله {تهوى} بضم التاء مبينا للمفعول.