كل أمر قضى بليل قيل: قد بيت. وقال الزجاج: كل أمر مكر فيه أو خيض بليل فقد بيت ... وقيل: هييء وزور». في معاني القرآن للزجاج ٢: ٨٦: «يقال لكل أمر قد قضى بليل: قد بيت».
بين
١ - قد بينا الآيات لقوم يوقنون ... ٢: ١١٨.
= ٣. بيناه.
٢ - إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا ... ٢: ١٦٠.
٣ - قد جئتكم بالحكمة ولأبين لكم بعض الذي تختلفون فيه ٤٣: ٦٣.
لتبين = ٢. يبين = ٢١.
في المفردات: «يقال: بان، واستبان، وتبين وقد بينته».
وفي الكشاف ١: ٢٠٩: «{وبينوا} ما بينه الله في كتابه فكتموه، أو بينوا للناس ما أحدثوه من توبتهم». البحر ١: ٤٥٩.
وفي البحر ١: ٢٥١: «{يبين لنا ما هي} مفعول (يبين) هو الجملة من المبتدأ والخبر.
والفعل معلق؛ لأن معنى (يبين لنا): يعلمنا ما هي؛ لأن التبيين يلزمه الإعلام».
وحذف المفعول في هذه المواضع للعلم به.
{ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم} ٢٢: ٥ {يريد الله ليبين لكم ويهديكم} ٤: ٢٦ {يبين الله لكم أن تضلوا} ٤١: ١٧٦ {قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل} ٥: ١٩ {وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم} ١٤: ٤.