عذب
١ - وعذب الذين كفروا ... ٩: ٢٦.
لعذبنا. عذبتاها. لعذبهم.
٢ - فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذابا ٥: ١١٥.
= ٢. فأعذبهم. يعذب = ١٠.
في المفردات: «العذاب: هو الإيجاع الشديد ... وقد عذبه تعذيبًا: أكثر حبسه في العذاب».
المفعول به مصرح في جميع المواقع إلا في قوله تعالى: «{إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا} تقديره: (إما أن نعذبهم).
وقال العكبري ١: ١٣٠: في قوله {فإني أعذبه عذابا لا أعذبه} عذابا: مصدر أو مفعول به على السعة».
عرف
في المفردات: «يقال: عرفه كذا. قال: {عرف بعضه وأعرض عن بعض} ... وعرفه: جعل له عرفا، أي ريحا طيبا. قال في الجنة: (عرفها لهم) أي طيبها وزينها لهم. وقيل: عرفها لهم بأن وصفها لهم، وشوقهم إليها وهداهم».
وفي الكشاف ٤: ٣١٨: «(عرفها لهم): أعلمها لهم، وبينها بما يعلم به كل أحد منزلته ودرجته من الجنة ... أو طيبها لهم من العرف، وهو طيب الرائحة. أو حددها لهم، فجنة كل واحد محدودة مفروزة عن غيرها ...». البحر ٨: ٧٦.
وفي الكشاف ٤: ٥٦٥: «(عرف بعضه): أعلم ببعض الحديث تكرما. قال سفيان: ما زال التغافل من فعل الكرام». البحر ٨: ٢٩٠.
الفعل الثلاثي (عرف) جاء متعديا، والتضعيف هنا للمبالغة.