بل يكون من لفظ (أثر) و (أثرن) خفيفة من لفظ (ثور) ...».
أذن. أذن
وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا ... ٢٢: ٢٧.
(وأذن) فعل ماض، الحسن وابن محيض، ابن خالويه: ٩٥، الإتحاف: ٣١٤.
وفي البحر ٦: ٣٦٤: «وقرأ الحسن وابن محيض (وآذن) بمدة وتخفيف الذال.
قال ابن عطية: وتصحف هذا على ابن جني فإنه حكى عنهما (وأذن) على (فعل) ماض، وأعرب على ذلك أن جعله عطفا على (بوأنا).
وليس بتصحيف، بل قد حكى أبو عبد الله الحسين بن خالويه في شواذ القراءات من جمعة وصاحب اللوامح أبو الفضل الرازي ذلك عن الحسن وابن محيض».
وفي المحتسب ٢: ٧٨: «قال أبو الفتح: (أذن) معطوف على (بوأنا) فكأنه قال: وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت وأذن. فأما قوله على هذا: (يأتوك رجالا) فإنه انجزم لأنه جواب قوله: {وطهر بيتي للطائفين} وهو على قراءة الجماعة جواب قوله: {وأذن في الناس بالحج}».
أمر. أمر
أمرنا مترفيها ففسقوا فيها ... ١٧: ١٦.
في المحتسب ٢: ١٧: «وأما {أمرنا مترفيها} فقد يكون منقولا من أمر القوم، أي كثروا، كعلم وعلمته، وسلم وسلمته.