نحو: ضربني إلا زيد وتريد بالضاريين جماعة معينة، وهو ما منعه ابن الحاجب.
وشتان بين الإفادة في مثال ابن الحاجب والإفادة في قوله تعالى:
١ - {وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين} ٢: ٤٥.
٢ - {وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله} ٢: ١٤٣.
٣ - {فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون} ٢: ٢٣٧.
٤ - {ضربت عليهم الذلة أينما ثقفوا إلا بحبل من الله} ٣: ١١٢.
٥ - {ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا} ٤: ٩٢.
٦ - {ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال} ٨: ١٦.
٧ - {فعليكم النصر إلا على قوم بينكم وبينهم ميثاق} ٨: ٧٢.
٨ - {لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم إلا أن تقطع قلوبهم} ٩: ١١٠.
٩ - {لتأتنني به إلا أن يحاط بكم} ١٢: ٦٦.
١٠ - {ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه} ٢٢: ٦٥.
١١ - {والذين هم لفروجهم حافظون* إلا على أزواجهم} ٢٣: ٥ - ٦.
١٢ - {وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين إلا أن تفعلوا} ٣٣: ٦.
١٣ - {والذين هم لفروجهم حافظون} ٧٠: ٢٩ - ٣٠.
١٤ - {إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي} ١٢: ٥٣. على أن (ما) ظرفية.
١٥ - الرضي في شرح الكافية اشترط لوقوع الفعل الماضي بعد (إلا) أحد شرطين:
١ - أن يتقدم (إلا) ماض منفي.
٢ - أن يقترن الماضي بقد.
ومثل بقوله: ما أنعمت عليه إلا شكر، وكذلك اشترط العصام في شرح الكافية.
والرد عليهما أن نقول: إن الفعل الماضي وقع بعد (إلا) في القرآن الكريم