أوصى، وصى
١ - ووصى بها إبراهيم بنيه ... ٢: ١٣٢.
في النشر ٢: ٢٢٢ - ٢٢٣: «واختلفوا في {ووصى بها إبراهيم}: فقرأ المدنيان وابن عامر {وأوصى} بهمزة مفتوحة: صورتها ألف بين الواوين، مع تخفيف الصاد، وكذلك هو في مصاحف أهل المدينة والشام. وقرأ الباقون بتشديد الصاد، من غير همزة، بين الواوين، وكذلك في مصاحفهم».
الإتحاف: ٢١٤٨ غيث النفع: ٤٥، الشاطبية: ١٥٦. البحر ١/ ٣٩٨.
٢ - فمن خاف من موصى جنفا أو إثما فأصلح بينهم فلا إثم عليه ٢: ١٨٢.
في النشر ٢: ٢٢٦: «واختلفوا في {موص}: فقرأ يعقوب وحمزة والكسائي وخلف وأبو بكر بفتح الواو وتشديد الصاد. وقرأ الباقون بالتخفيف، مع إسكان الواو.
الإتحاف: ١٤٥، غيث النفع: ٤٨، الشاطبية: ١٦٠، البحر ٢: ٢٤ هما لغتان». وفي معاني القرآن للزجاج ١: ١٩٢: «ووصى أبلغ من أوصى، لأن {أوصى} جائز أن يكون قال لهم مرة واحدة، ووصى لا يكون إلا لمرات كثيرة».
أوفى، وفى
وليوفوا نذورهم ... ٢٢: ٢٩.
روى أبو بكر فتح الواو وتشديد الفاء من {وليوفوا}. النشر ٢: ٣٢٦. الإتحاف: ٢١٤، غيث النفع: ١٧٤، الشاطبية: ٢٥١، البحر ٦/ ٣٦٥.
أوهن، وهن
ذلكم وأن الله موهن كيد الكافرين ... ٨: ١٨.