وفي المحتسب ١: ٣٠٥ - ٣٠٦: «قرأ {خلفوا} بفتح الخاء واللام خفيفة - عركمة وزر بن حبيش، وعمرو بن عبيد، ورويت عن أبي عمرو. وقرأ {خالقوا} أبو جعفر محمد بن علي، وعلي بن الحسين، وجعفر بن محمد، وأبو عبد الرحمن السلمي. قال أبو الفتح: من قرأ {خلفوا} فتأويله: أقاموا ولم يبرحوا، ومن قرأ {خالفوا} فمعناه عائد إلى ذلك، وذلك أنهم إذا خالفوهم فأقاموا، فقد خلفوا هناك».
درس
وكذلك نصرف الآيات وليقولوا درست ٦: ٣٥.
قرأ ابن كثير. وأبو عمرو {دارست}. النشر ٢: ٢٦١.
وفي البحر ٤: ١٩٧: «وقرئ {درست} بالتشديد، أي درست الكتب القديمة. وقرئ: {دورست} بالبناء للمفعول ... وقرئ {درست}».
راء
١ - يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا ٤: ١٤٢.
{يرءون} بتشديد الهمزة، ابن أبي إسحاق. ابن خالويه: ٢٩. البحر ٣/ ٣٧٧ - ٣٧٨.
٢ - الذين يراءون ... ١٠٧: ٦.
في البحر ٨: ٥١٨: «قرأ الجمهور: {يراءون} مضارع راءى على وزن (فاعل) وابن إسحاق والأشهب: مهموزة مقصورة مشددة الهمزة، وعن ابن أبي إسحاق من غير شد في الهمزة.
فتوجيه الأولى: إلى أنه ضعف الهمزة تعدية، كما عدو بالهمزة، فقالوا في رأي: أرى، فجاء المضارع يرئى كيصلي، وجاء الجمع يرءون كيصلون.