Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 250
Jumlah yang dimuat : 6999

نصب على الاستثناء المنقطع».

والثاني: جر على البدل، أي إلا ممن استرق، والثالث: رفع على الابتداء و (فأتبعه) الخبر، وجاز دخول الفاء فيه من اجل أن (من) بمعنى الذي أو شرط، العكبري ٢: ٣٩ ورد عليه جواز الإبدال أبو حيان. البحر ٥: ٤٤٩ - ٤٥٠، كما ورد على الزمخشري في جواز الإبدال.

وابن هشام في المغني ٢: ٧١ ذكر أن من الجمل التي لا محل لها من الإعراب الجملة المستثناة، وذكر قوله تعالى: {لست عليهم بمصيطر* إلا من تولى وكفر* فيعذبه الله} ٨٨: ٢٢ - ٢٤. وذكر في موضع آخر ٢: ١٨٩ هذه التأويلات:

١ - تأويل {فشربوا} بفعل منفي، أي لم يكونوا.

٢ - (إلا) صفة.

٣ - {قليل} مبتدأ حذف خبره، أي لم يشربوا.

وقال السيوطي في الهمع ٢: ٢٢٥: «وفي لغة يتبع المؤخر الموجب، وخرج عليها قراءة: {فشربوا منه إلا قليل}.

وفي حاشية يس على التصريح ١: ٣٥٩: «قال أبو الحسن بن عصفور: فإن كان الكلام الذي قبل (إلا) موجبا جاز في الاسم الواقع بعد (إلا) وجهان: أفصحهما النصب على الاستثناء، والآخر: أن تجعله مع (إلا) تابعًا للاسم الذي قبله، فتقول: قام القوم إلا زيد، بنصبه ورفعه ..

ولابن عمار رسالة لطيفة سماها: التاج المذهب في ربع المستثنى من الموجب».

وقوع (إلا) نعتا

عقد سيبويه في كتابه ١: ٣٧٠ بابا عنونه بقوله:

هذا باب ما يكون في (إلا) وما بعدها وصفا

ومثل بقوله: لو كان معنا رجل إلا زيد لغلبنا، ويقوله تعالى: {لو كان فيهما


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?