٥ - افتعل للاتخاذ نحو اتقى أي اتخذ وقاية.
٦ - جاء (افتعل) والأعلى المشاركة بمعنى فاعل في أفعال كثيرة.
٧ - أبدلت تاء الافتعال دالا في:
تدخرون. تزدرى. ازدادوا. تدعون. اذكر. ازدج.
وأبدل تاء الافتعال طاء في:
واصطبر: يصطرخون. أصطفى، تصطلون. أصطاد. اصطنعتك. اضطر. اطلع.
٨ - قرئ في السبع يفتعل وافتعل في: اتخذ اتبع، وقرئ كذلك في أفعال أخرى، وكانت إحدى القراءتين من الشواذ.
٩ - قرئ بأفعل وافتعل في السبع في: (فأتبع سببا. ثم أتبع سببا) (واتبعتهم ذريتهم) كما قرئ بذلك في أفعال أخرى، وإحدى القراءتين من الشواذ.
١٠ - قرئ بافتعل وتفاعل في أفعال كثيرة، وإحدى القراءتين من الشواذ.
١١ - قلب تاء الافتعال إلى حرف من جنس العين وإدغامها فيها جاء في السبع في: يخصمون. يهدي. فتخطفه، كما جاء ذلك في أفعال أخرى كثيرة، وكانت قراءة الإدغام من الشواذ لا يحطمنكم. يخطف. يخفصان. يدرسونها. يطوف. يعدون. يعصرون. يقتلا. يكسب.
أصل يخصمون: يختصمون: قلبت التاء صادًا ونقلت حركتها إلى الحاء ثم أدغمت الصاد في الصاد.
واللغة الأخرى: سكنت التاء بحذف حركتها، فالتقى ساكنان: التاء والخاء، تحركت الخاء بالكسرة على ما هو الأصل، في التخلص من الساكنين. ويجوز في هذه اللغة كسر حرف المضارعة. وقرئ في السبع باللغتين. واللغتان أيضًا تجريان في الفعل الماضي، قرئ في اختطف: خطب. وخطف.