يأتلي
ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولى القربى ٢٤: ٢٢.
في المفردات: «قيل: هو (مفتعل) من ألوت، وقيل: هو من آليت: حلفت.
ورد هذا بعضهم بأن (افتعل) قلما يبنى من (أفعل) إنما يبنى من (فعل).
وفي الكشاف ٣: ٢٢٢ هو من أئتلى: إذا حلف، افتعال من الألية. وقيل: هو من قولهم: ما ألوت جهدا: إذا لم تدخر منه شيئا».
وفي النهر ٦: ٤٣٩: «هو مضارع ائتلى، افتعل من الألية وهي الحلف، وقيل: معناه: يقصر، بنى (افتعل) من ألوت، بمعنى قصرت. ومنه: {لا يألونكم خبالا}».
يأتمر
١ - قال يا موسى إن الملأ يأتمرون بك ... ٢٨: ٢٠.
٢ - وائتمروا بينكم بمعروف ... ٦٥: ٦.
في المفردات: «الائتمار: قبول الأمر، ويقال للتشاور: ائتمار، لقبول بعضهم أمر بعض فيما أشار به».
وفي الكشاف ٣: ٣٩٩: «الائتمار: التشاور، يقال: الرجلان يأتمران ويتأمران، لأن كل واحد منهما يأمر صاحبه بشيء، أو يشير عليه بأمر، والمعنى: يتشاورن بسببك».
تبتئس
١ - فلا تبتئس بما كانوا يفعلون ... ١١: ٣٦.
= ٢.