والاكتساب قد ورد فيهما، قال في الصالحات: {للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن} وقوله {لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت} فقد قيل: خص الكسب هنا بالصالح، والاكتساب بالسيء».
وفي الكشاف ١: ٣٣٢: «قلت: في الاكتساب اعتمال، فلما كان الشر مما تشتهيه النفس، وهي منجذبة إليه وأمارة به، كان في تحصيله أعمل وأجد، فجعلت لذلك مكتسبة فيه.
ولما لم تكن كذلك في باب الخير وصفت بما لا دلالة فيه على الاعتمال».
وفي البحر ٢: ٢٦٧: «الصحيح عند أهل اللغة أن الكسب والاكتساب واحد والقرآن ناطق بذلك {كل نفس بما كسبت رهينة} {ولا تكسب كل نفس إلا عليها} {بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته} {بغير ما اكتسبوا} ومنهم من فرق فقال: الاكتساب أخص من الكسب لأن الكسب ينقسم إلى كسب لنفسه ولغيره، والاكتساب لا يكون إلا لنفسه».
وفي سيبويه ٢: ٢٤١: «وأما {كسب} فإنه يقول: أصاب، وأما اكتسب فهو التصرف والطلب والاجتهاد، بمنزلة الاضطراب». الخصائص ٣: ٢٦٤ - ٢٦٥.
وشرح الشافي للرضى ١: ١١٠ والمخصص ١٤: ١٨٣. والهمع ٢: ١٦٢.
اكتال
١ - الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون ... ٨٣:٢
٢ - فأرسل معنا أخانا نكتل ... ١٢: ٦٣.
في المفردات: «الكيل: كيل الطعام، يقال: كلت له الطعام: إذا توليت ذلك له. وكلته الطعام: إذا أعطيته كيلا، واكتلت عليه: أخذت منه كيلا».