افتعل للمشاركة بمعنى تفاعل
١ - قال يا موسى إن الملأ يأتمرون بك ... ٢٨: ٢٠.
٢ - وائتمروا بينكم بمعروف ... ٦٥: ٦.
في المفردات: «الائتمار: قبول الأمر، ويقال للتشاور: ائتمار، لقبول بعضهم أمر بعض فيما أشار به».
وفي الكشاف ٣: ٣٩٩: «الائتمار: التشاور، يقال: الرجلان يتآمران ويأتمران، لأن كل واحد منهما يأمر صاحبه بشيء، أو يشير عليه بأمر، والمعنى: يتشاورون بسببك».
وفي الكشاف ٤: ٥٥٩: «الائتمار بمعنى التآمر، كالاشتوار بمعنى التشاور. يقال: ائتمر القوم وتآمروا: إذا أمر بعضهم بعضا، والمعنى: وليأمر بعضكم بعضا».
وفي البحر ٧: ١١١: «يأتمرون: يتشاورون. قال ابن قتيبة: يأمر بعضهم بعضا، من قوله تعالى: {وائتمروا بينكم بمعروف}.
وفي البحر ٨: ٢٨٥: {وائتمروا}: افتعلوا من الأمر، يقال: ائتمر القوم وتأمروا: إذا أمر بعضهم بعضا. قال الكسائي: وائتمروا: تشاوروا».
نبتهل
ثم نبتهل فنجعل لعنت الله على الكاذبين ... ٣: ٦١.
في الكشاف ١: ٣٦٨: «ثم نتباهل بأن نقول: بهلة الله على الكاذب منا ومنكم، من قولك: أبهله: إذا أهمله، وناقة باهل: لاصرار عليها. وأصل