٥ - ولا يملك الذين يدعون من دونه الشفاعة ٤٣: ٨٦.
{يدعون} بالياء والتشديد. الأسود بن يزيد. ابن خالويه ١٣٦.
٦ - واذكروا ما فيه ... ٧: ١٧١.
قرأ الأعمش {واذكروا} بالتشديد من الإنكار. البحر ٤: ٤٢. ابن خالويه ٥.
٧ - فلا جناح عليه أن يطوف بهما ... ٢: ١٥٨.
في البحر ١: ٤٥٧: «وقرأ أبو حمزة {أن يطوف بهما}.
وقرأ ابن عباس وأبو السمال: (يطاف بهما) وأصله يطتوف يفتعل وماضيه اطتوف افتعل، تحركت الياء وانفتح ما قبلها قلبت ألفا، وأدغمت الطاء في التاء بعد قلب التاء طاء كما قلبوا في أطلب فهو مطلب فصار أطاف وجاء مضارعه يطاف، كما جاء يطلب ومصدر اطواف أطوف».
٨ - إذ يعدون في السبت ... ٧: ١٦٣.
وفي البحر ٤: ٤١٠: «قرأ شهر بن حوشب وأبو نهيك {يعدون} بفتح العين وتشديد الدال، وأصله يعتدون، فأدغمت التاء في الدال».
وفي المحتسب ١: ٢٦٤: «قال أبو الفتح: أراد يعتدون، فأسكن التاء ليدغمها في الدال، ونقل فتحتها إلى العين فصار {يعدون}».
٩ - فيه يغاث الناس وفيه يعصرون ... ١٢: ٤٩.
في البحر ٥: ٣١٦: «قرأ زيد بن علي {وفيه يعصرون} بكسر التاء والعين والصاد وشدها، وأصله تعتصرون، فأدغم التاء في الصاد، ونقل حركتها إلى العين، ويحتمل أن يكون بمعنى اعتصر العنب ونحوه ...».
١٠ - فوجد فيها رجلين يقتتلان ... ٢٨: ١٥.