في المفردات: «يصح أن يكون من خبط الشجر، وأن يكون من الاختباط الذي هو طلب المعروف».
وفي الكشاف ١: ٣٢٠: «أي المصروع. وتخبط الشيطان من زعمات العرب، يزعمون أن الشيطان يخبط الإنسان فيصرع. والخبط: الضرب على غير استواء، كخبط العشواء، فورد على ما كانوا يعتقدون».
وفي البحر ٢: ٣٣٤: تخبط هنا تفعل، موافق للمجرد، وهو خبط وهو أحد معاني (تفعل) نحو: تعدى الشيء وعداه: إذا جاوزه.
تخطف
تخافون أن يتخطفكم الناس فآواكم ... ٨: ٢٦.
خطف الشيطان السمع: استرقه كاختطفه. من القاموس. بمعنى الثلاثي.
تخلف
ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله ٩: ١٢٠
تخلت
وألقت ما فيها وتخلت ... ٨٤: ٤.
في الكشاف ٤: ٧٢٦: «تخلت: دخلت غاية الخلو، حتى لم يبق شيء في باطنها، كأنها تكلفت أقصى جهدها في الخلو: كما يقال: تكرم الكريم، وترحم الرحيم: إذا بلغا جهدهما في الكرم والرحمة، وتكلفا فوق ما في طبعهما».
وفي البحر ٨: ٤٤٦: «قال ابن جبير والجمهور: ألقت ما في بطنها من الأموات وتخلت ممن على ظهرها من الأحياء. وقيل: تخلت مما على ظهرها من جبالها وبحارها».