قراءات بالإدغام في تفعل
إحداهما من الشواذ
١ - أو لم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر ... ٣٥: ٣٧.
في ابن خالويه: ١٢٤: «{ما يتذكر فيه من اذكر}، الأعمش {يتذكر} أبي بن كعب».
وفي البحر ٧: ٣١٦: «قرأ الأعمش: {ما يذكر فيه من اذكر} بالإدغام، واجتلاب همزة الوصل ملفوظًا بها في الدرج».
٢ - ومن تزكى فإنما يتزكى لنفسه ... ٣٥: ١٨.
في ابن خالويه: ١٢٣: «{ومن يزكى فإنما يزكى}، أبو العباس عن أبي عمرو من أزكى». ابن مسعود.
وفي البحر ٧: ٣٠٨: «قرأ الجمهور {ومن تزكى} فعلا ماضيًا {فإنما يتزكى} فعلاً مضارعًا. وقرأ العباس عن أبي عمرو: {ومن يزكي فإنما يزكى} بالياء من تحت وشد الزاي فيهما، وهما مضارعان أصلها ومن يتزكى، أدغمت التاء في الزاي. وقرأ ابن مسعود وطلحة {ومن ازكى} بإدغام التاء في الزاي واجتلاب همزة الوصل في الابتداء».
٣ - هل لك إلى أن تزكى ... ٧٩: ١٨.
في النشر ٢: ٣٩٨: «واختلفوا في {إلى أن تزكى}: فقرأ المدنيان وابن كثير ويعقوب بتشديد الزاي. وقرأ الباقون بتخفيفها» الإتحاف: ٤٣٢، غيث النفع: ٢٧٣، الشاطبية: ٢٩٤، البحر ٨: ٤٢١.
٤ - الذي يؤتى ماله يتزكى ... ٩٢: ١٨.
{يزكى} الحسن بن علي بن الحسين. ابن خالويه: ١٧٤، البحر: ٨: ٤٨٤.