أ- قرئ {تشابهت} قال عنها أبو عمرو الداني: هذا غير جائز، لأن اجتماع التاءين لا يكون في الماضي، إنما يكون في المضارع. وقال أبو حيان: تخريجها مشكل. النهر ١: ٣٦٧.
ب- قرئ {تظاهرا}: قال عنها ابن خالويه: التشديد لحن، وقال الرازي في (اللوامح). لا أعرف وجهه، وخرجها أبو حيان على أنه مضارع حذفت منه النون. البحر ٧: ١٢٤. ابن خالويه: ١١٣.
٨ - أثبت أبو عمرو بن العلاء همزة الوصل في درج الكلام، ووجه ذلك ابن جنى في المحتسب ١: ٢٤٧ - ٢٤٨.
٩ - حذف التاء من مضارع (تفاعل) جاء كثيرا، ويرى البصريون أن المحذوفة هي التاء الثانية ويرى هشام بن معاوية الكوفي أن المحذوفة هي التاء الأولى: تاء المضارعة.
تحاضون. تزاور. تظاهرون. لتعارفوا. تعاونوا. تنابزوا. تناصروا.
١٠ - قراءات (بفعل وتفاعل) إحداهما من الشواذ ص ٧٩٩.
١١ - قراءات بأفعل وتفاعل من السبع وغيرها ص ٨٠٠.
١٢ - قراءات بفعل وتفاعل إحداهما من الشواذ ص ٨٠١
١٣ - قراءات بفاعل وتفاعل إحداهما من الشواذ ص ٨٠١.
١٤ - قراءات بتفعل وتفاعل من السبع ... ص ٨٠٣.
١٥ - قراءات بتفعل إحداهما من الشواذ ... ص ٨٠٥.
١٦ - قراءات بتفعل إحداهما من الشوا ... ص ٨٠٥.
١٧ - قراءات الإدغام في تفاعل من السبع ... ص ٨٠٧.
١٨ - قراءات الإدغام في تفاعل إحداهما من الشواذ ص ٨٠٨.
١٩ - حذفت التاء من مضارع (تفاعل) في السبع ص ٨١٢.
٢٠ - حذفت التاء من مضارع (تفاعل) إحداهما من الشواذ ص ٧١٣.