قراءات الإدغام في تفاعل
في السبع
١ - بل ادارك علمهم في الآخرة ... ٢٧: ٦٦.
في النشر ٢: ٣٣٩: «واختلفوا في {بل ادارك}: فقرأ ابن كثير والبصريان وأبو جعفر بقطع الهمزة مفتوحة، وإسكان الدال من غير ألف بعدها.
وقرأ الباقون بوصل الهمزة وتشديد الدال مفتوحة، وألف بعدها، الإتحاف: ٣٣٩، غيث النفع: ٩٣، الشاطبية: ٣٦٠، البحر ٧/ ٩٢».
وفي البحر ٧: ٩٢: «وقرأ سليمان بن يسار {بل ادرك} بنقل حركة الهمزة إلى اللام وشدد الدال، بناء على أن وزنه (افتعل) فأدغم الدال في التاء بعد قلبها دالاً.
وقرأ عبد الله في رواية ... {بل آدارك} بمدة بعد همزة الاستفهام، وأنكر أبو عمرو بن العلاء هذه الرواية. وقال أبو حاتم: لا يجوز أن يقع الاستفهام بعد (بل) لأن (بل) للإيجاب، والاستفهام في هذا الموضع إنكار، بمعنى: لم يكن، فلا يصح وقوعهما معا للتنافي الذي بين الإيجاب والإنكار، وقد أجاز بعض المتأخرين الاستفهام بعد (بل)».
٢ - يسألون عن أنبائكم ... ٣٣: ٢٠.
في الإتحاف: ٣٥٤: «واختلف في {يسألون عن أبنائكم}: فرويس بتشديد السين المفتوحة وألف بعدها، وأصلها: يتسائلون، فأدغم التاء في السين، أي يسأل بعضهم بعضا.
والباقون بسكون السين، بعدها همزة بلا ألف». النشر ٢: ٣٤٨، البحر ٧/ ٢٢١.
والباقون بسكون السين، بعدها همزة بلا ألف. النشر ٢: ٣٤٨، البحر ٧/ ٢٢١.
٣ - واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام ... ٤: ١.