Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 272
Jumlah yang dimuat : 6999

الصفات إلا على صفة العلم، وهو محال».

وأقول: إن هذا المحال في نظر ابن الحاجب والرضي قد جاء في القرآن الكريم في قوله تعالى: {لا يزال بنيانهم الذي بنوا ريبة في قلوبهم إلا أن تقطع قلوبهم} ٩: ١١٠. ويؤسفني أن أقول: إن المفسرين والمعربين لاذوا بالصمت هنا فلم يتكلم أحد منهم على هذا الاستثناء الكشاف، العكبري، وأبو حيان البيان، وإنما تكلم أبو السعود والجمل بما لا غناء فيه.

* * *

كان يجمل بابن الحاجب الذي أجاز وقوع الاستثناء المفرغ بعد الإيجاب في الفضلات وشرط له الإفادة أن يحتكم إلى أسلوب القرآن الكريم ويستشهد بما جاء به، فلا يمثل بهذا المثال الهزيل: قرأت إلا يوم كذا، ومن أين جاءت الفائدة إلى هذا المثال؟ وهل من المستطاع أن يقرأ الإنسان في جميع أيامه حتى وهو طفل رضيع؟ أليس هذا من الكذب الذي منعوا وقوع المفرغ بعد الإيجاب بسببه؟

وتخصيص العصام الأيام بأسبوع أو شهر أو سنة ليس عليه دليل في الكلام.

ولو اعتبرنا مثل هذا التخصيص مسوغا لجاز نحو: ضربني إلا زيد وتريد بالضاربين جماعة معينة (أخوتك، أبناءك) وهو ما منعه ابن الحاجب.

قال الرضي: ١: ٢١٧: «وقرينة تخصص جماعة من الناس من جملتهم زيد منتفية في الأغلب».

وشتان ما بين الإفادة في مثال ابن الحاجب وبين الإفادة في قوله تعالى:

١ - {وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين} ٢: ٤٥.

٢ - {وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله} ٢: ١٤٣.

٣ - {فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون} ٢: ٢٣٧.

٤ - {ضربت عليهم الذلة أينما ثقفوا إلا بحبل من الله} ٣: ١١٢.

٥ - {ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا} ٤: ٩٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?