النشر ٢: ٣٠٢، غيث النفع ١٤٥، الشاطبية ٢٣٤.
وفي البحر ٥: ٤٥٩: «قرأ زيد بن على بضم النون». ابن خالويه: ٧١.
وفي المحتسب ٢: ٥: «ومن ذلك قراءة الأشهب {ومن يقنط} بضم النون قال أبو الفتح: فيه لغات: قنط يقنط،، وقنط يقنط، وقنط يقنط، وقد حكيت أيضًا: قنط يقنط ومثله من فعل يفعل: ركن يركن، وأبى يأبى وغشا الليل يغشى وجبا يجبا».
الإتحاف ٣٤٨، ٣٧٦، النشر ٢: ٣٦٣، ٣٦٤، غيث النفع ٢٠١، ٢٢١.
٢ - من بعد ما قنطوا ... ٤٢: ٢٨.
{قنطوا} بكسر النون في الماضي يحيى والأعمش.
ابن خالويه ٧١، الإتحاف ٢٨٣، البحر ٧: ٥١٨.
٣ - ولا تركنوا إلى الذين ظلموا ... ١١١: ١١٣.
في المحتسب ٢: ٣٢٩: «ومن ذلك قراءة طلحة وقتادة والأشهب رويت عن أبي عمرو: {ولا تركنوا}.
قال أبو الفتح: فيها لغتان: ركن يركن، كعلم يعلم، وركن يركن، كقتل يقتل، وحكى عنهم: ركن يركن، فعل يفعل. وهذا عند أبي بكر من اللغات المتداخلة، كأن الذي يقول: ركن بفتح الكاف سمع مضارع الذي يقول: ركن وهو يركن، فتركبت له لغة بين اللغتين وهي: ركن يركن».
وفي البحر ٥: ٢٦٩: «قرأ الجمهور {تركنوا} بفتح الكاف والماضي ركن بكسرها وهي لغة قريش وقال الأزهري: هي الفصحى. وقرأ قتادة وطلحة والأشهب ورويت عن أبي عمرو: {تركنوا} بضم الكاف، والماضي: ركن بفتحها.