كذا».
١٥ - قالوا سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين ٢٦: ١٣٦.
ب- إني أعظك أن تكون من الجاهلين ١١: ٤٦.
أعظكم. تعظون. يعظكم = ٤. يعظه.
ج- فأعرض عنهم وعظهم ... ٤: ٦٣.
تعظوهن.
في المفردات: «الوعظ: زجر مقترن بتخويف. قال الخليل: هو التذكير بالخير فيما يرق له القلب. والعظة والموعظة: الاسم».
١٦ - ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله ٤: ١٠٠.
= ٧. وقعت = ٢.
ب- ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه ٢٢: ٦٥.
ج- فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ٥: ٢٩، ٣٨: ٧٢.
في المفردات: «الوقوع: ثبوت الشيء وسقوطه، يقال: وقع الطائر وقوعًا. والواقعة: لا تقال إلا في الشدة والمكروه. وأكثر ما جاء في القرآن من لفظ (وقع) جاء في العذاب والشدائد».
١٧ - وقفوهم إنهم مسئولون ... ٣٧: ٢٤.
ب- ولو ترى إذ وقفوا على النار ... ٦: ٢٧.
في المفردات: «يقال: وقفت القوم أقفهم وقفا وأقفهم وقوفا {وقفوهم إنهم مسئولون} ومنه استعير: وقفت الدار: إذا أسبلتها».
١٨ - ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط ٧: ٤٠.
في المفردات: «الولوج: الدخول في مضيق».