Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 300
Jumlah yang dimuat : 6999

رأي ابن جني، فعلى ما أجازه ابن جني يجوز أن تخرج الآية، وهي قوله تعالى: {لتأتنني به إلا أن يحاط بكم} ١٢: ٦٦. البحر ٥: ٣٢٥.

كذلك أجاز أن يكون المصدر المؤول منصوبا على الظرفية في قوله تعالى: {ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة} ٤: ١٩. قال في البحر ٣: ٢٠٣: «هذا استثناء متصل، ولا حاجة إلى دعوى الانقطاع كما ذهب إله بعضهم «وهو استثناء من ظرف زمان عام، أو من علة كأنه قيل: ولا تعضلوهن في وقت من الأوقات إلا وقت أن يأتين، أو لعلة من العلل إلا أن يأتين».

إعراب الزمخشري للمصدر المؤول

أعرب المصدر المؤول ظرف زمان في قوله تعالى:

١ - {ولا أخاف ما تشركون به إلا أن يشاء ربي شيئا} ٦: ٨٠. الكشاف ٢: ٢٠٥.

٢ - {وما تشاءون إلا أن يشاء الله} ٧٦: ٣٠. الكشاف ٤: ١٧٢.

٣ - {لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم} ٣٣: ٥٣. الكشاف ٣: ٢٤٤.

وجوز أن يكون المصدر المؤول ظرف زمان وأن يكون حالا في قوله تعالى: {ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا} ٤: ٩٢. الكشاف ١: ٢٩٠.

وجعل المصدر مفرغا من المفعول لأجله في قوله تعالى:

١ - {وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين} ٧: ٢٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?