٢٧ - قالوا ما أغنى عنكم جمعكم ٧: ٤٨.
= ١٠ أغناهم. أغنت.
ب- وما أغنى عنكم من الله من شيء ١٢: ٦٧.
تغني = ٦. يغني = ١٠.
في المفردات: «يقال: أغناني كذا، وأغنى عنه كذا: إذا كفاه ...».
٢٨ - قل الله يفتيكم فيهن ... ٤: ١٢٧.
= ٢.
ب- أفتنا في سبع بقرات سمان ١٢: ٤٦.
أفتوني = ٢.
في المفردات: «الفتيا والفتوى: الجواب عما يشكل من الأحكام، ويقال: استفتيه فأفتاني بكذا ...».
وفي البحر ٣: ٣٥٩: «الاستفتاء: طلب الإفتاء، وأفتاه إفتاء وفتيا وفتوى. وأفتيت فلانا في رؤياه: عبرتها له. ومعنى الإفتاء إظهار المشكل على السائل، وأصله من الفتى وهو الشاب الذي قوى وكمل، فالمعنى كأنه بيان ما أشكل فيثبت ويقوى».
٢٩ - وأنه هو أغنى وأقنى ... ٥٣: ٤٨.
في المفردات: «أي أعطى ما فيه الغنى وما فيه القنية أي المال المدخر. وقيل: أقنى: أرضى، وتحقيق ذلك: أنه جعل له قنية من الرضا والطاعة، وذلك أعظم القناءين، وجمع القنية قنيات، وقنيت كذا واقتنيته».
٣٠ - وأعطى قليلا وأكدى ... ٥٣: ٣٤.
في المفردات: «الكدية: صلابة في الأرض، يقال: حفر فأكدى: إذا وصل إلى كدية، واستيعر ذلك للطالب المخفق، والمعطى المقل».
٣١ - إنهم ألفوا آباءهم ضالين ٣٧: ٦٩.