Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 3058
Jumlah yang dimuat : 6999

أنه أجرى الوصل مجرى الوقف، وتوجيه آخر: وهو أن (ترى) حذفت العرب ألفها في قولهم: ولو تر ما زيد، كما حذفت ياء (لا أبالي) في لا أبال؛ فلما دخل الجازم تخيل أن الراء آخر الكلمة فسكنت للجازم كما قالوا: في (لا أبالي) لم أبل».

٥ - ألم تر كيف فعل ربك ... ١٠٥: ١.

في المحتسب ٢: ٣٧٣: «قرأ أبو عبد الرحمن {ألم تر كيف} ساكنة الراء.

قال أبو الفتح: هذا السكون إنما بابه الشعر، لا القرآن، لما فيه من استهلاك الحرف والحركة قبله، يعني الألف والفتحة من (ترا).

أنشد أبو زيد ي نوادره:

قالت سليمى اشتر لنا دقيقا ...».

وفي البحر ٨: ٥١٢: «قرأ السلمي {تر} بسكون وهو جزم بعد جزم، ونقل عن صاحب اللوامح {ترأ} بهمزة مفتوحة مع سكون الراء على الأصل، وهي لغة لتميم».

٦ - أيحسب أن لم يره أحد ... ٩٠: ٧.

بالإسكان الأعمش وعاصم. ابن خالويه ١٧٣.

٧ - ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون ٢٤: ٥٢.

وفي البحر ٦: ٤٦٨: «قرئ {ويتقه} بسكون القاف وكسر الهاء من غير إشباع، أجرى المنفصل مجرى المتصل، فكما يسكن (علم) فيقال: علم كذلك سكن {ويتقه} لأن (تقه) كعلم، وكما قال:

قالت سليمى: اشتر لنا دقيقا ...». الكشاف ٣: ٢٤٩.

وفي المحتسب ٢: ٣٧٣: «وروينا عن أبي بكر محمد بن الحسن بن يعقوب بن مقسم:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?