الهمز فيتحول إعراب الهمز إلى اللام فتسقط الهمزة، إلا أن يكون المعنى فيها: وإن تلوا ذلك يريد: تتلوه أو (تعرضوا) عنه».
وفي الكشاف ١: ٥٧٥: «وقرئ {وإن تلووا} أو تعرضوا بمعنى وإن وليتم إقامة الشهادة أو أعرضتم عن إقامتها».
٢ - يلوون ألسنتهم بالكتاب ... ٣: ٧٨.
{يلون} بواو واحدة، عن ابن كثير ومجاهد. ابن خالويه ٢١.
وفي البحر ٢: ٥٠٣: «وقرأ حميد {يلون} بضم اللام، ونسبها الزمخشري إلى أنها رواية عن مجاهد وابن كثير. ووجهت على أن الأصل: (يلوون) ثم أبدلت الواو همزة، ثم ثقلت حركتها إلى الساكن قبلها وحذفت».
توجيه هذه القراءة على هذا النحو سيق إليه الزمخشري.
الكشاف ١: ٣٧٧.
٣ - إذ تصعدون ولا تلوون على أحد ٣: ١٥٣.
{ولا تلون} الحسن. ابن خالويه ٢٣.
تعالوا
١ - قال تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ... ٣: ٦١.
{تعالوا} بضم اللام، أبو واقد ونبيح. ابن خالويه ٢١.
وفي البحر ٢: ٢٩٧: «قرأ الجمهور بفتح اللام. وهو الأصل والقياس، وقرأ الحسن وأبو واقد وأبو السمال بضم اللام. ووجهه: أن أصله: تعاليوا كما تقول: تجادلوا، نقلت الضمة من الياء إلى اللام بعد حذف فتحتها، فبقيت الياء ساكنة