Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 315
Jumlah yang dimuat : 6999

وقال الآمدي في «الأحكام» ٢: ٤٣٣: «اتفقوا على امتناع الاستثناء المستغرق؛ نحو: له علي عشرة إلا عشرة» وانظر المستصفى ٢: ١٧٠، والهمع ١: ٢٢٨.

نقل ابن مالك عن الفراء جواز: له علي ألف إلا ألفين. الهمع ١: ٢٢٨ في التسهيل: ١٠٣ «ولا يمتنع استثناء النصف، خلافا لبعض البصريين، ولا استثناء الأكثر، وفاقا للكوفيين».

الآيات

١ - {إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين} ١٥: ٤٢.

في القرطبي ٤: ٣٦٤٥ «وهذه الآية والتي قبلها دليل على جواز استثناء القليل من الكثير، والكثير من القليل؛ مثل أن يقول: عشرة إلا درهما، أو يقول: عشرة إلا تسعة، وقال أحمد بن حنبل: لا يجوز أن يستثنى إلا قدر النصف فما دونه، وأما استثناء الأكثر من الجملة فلا تصح، ودليلنا هذه الآية، فإن فيها استثناء الغاوين من العباد، والعباد من الغاوين، وذلك يدل على أن استثناء الأقل من الجملة، واستن ثاء الأكثر من الجملة جائز».

وفي البحر ٥: ٤٥٤: «الإضافة في قوله تعالى: {إن عبادي} إضافة تشريف، أي المختصين بعبادتي، وعلى هذا لا يكون قوله: {إلا من اتبعك} استثناء متصلا؛ لأن من تبعه لم يندرج في قوله تعالى: {إن عبادي}.

وإن كان أريد بعبادي عموم الخلق فيكون {إلا من اتبعك} استثناء من عموم، ويكون فيه دلالة على استثناء الأكثر، وبقاء المستثنى منه أقل، وهي مسألة اختلف فيه النحاة: فأجاز ذلك الكوفيون وتبعهم من أصحابنا الأستاذ أبو الحسن خروف».

والذي يظهر أن إبليس لما استثنى من العباد المخلصين كانت الصفة ملحوظة في


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?