في سيبويه ٢: ٣٢٣: «ويكون على فيعال فيهما، فالأسماء نحو الخيتام والديماس والشيطان.
وقال في ٢: ١١: وكذلك {شيطان} إن أخذته من التشيطن، والنون عندنا في مثل هذا من نفس الحرف ... وإن جعلت (دهقان) من الدهق وشيطان من شيط لم تصرفه»: ٣٥٠.
وفي المقتضب ٤: ١٣: «شيطان: فيعال من الشطن وهو الحبل الممتد في صلابة.
ويكون من شاط يشيط: إذا ذهب باطلا. وانظر الممتع ٩٨، ٢٦٢».
وفي البحر ١: ٦٢: «الشيطان: فيعال عند البصريين، فنونه أصل من شطن أي بعد ... ووزنه (فعلان) عند الكوفيين من شاط يشيط إذا هلك».
(فَعِيل) الاسم
١ - فهي تملى عليه بكرة وأصيلا ... ٢٥: ٥.
= ٤.
في المفردات: «يقال للعشية أصيل وأصيلة. فجمع الأصيل: أصل، وآصال، وجمع الأصيلة أصائل».
٢ - ونزداد كيل بعير ... ١٢: ٦٥.
= ٢.
البعير: يقع على الذكر والأنثى كالإنسان. المفردات.
وفي المقتضب ٢: ١٩٨: أنشدني الزيادي عن الأصمعي الأعرابي:
لا تشتري لبن البعير وعندنا ... عرق الزجاجة واكف المعصار
٣ - فلما أسلما وتله للجبين ... ٣٧: ١٠٣.
الجبينان: جانبا الوجهة. المفردات.
٤ - ولا تسأل عن أصحاب الجحيم ... ٢: ١١٩.