في المفردات: «أصحاب الرقيم: قيل: اسم مكان. وقيل: نسبوا إلى حجر فم فيه أسماؤهم».
وفي معاني القرآن ٢: ١٣٤: «{الرقيم}: لوح رصاص كتبت فيه أنسابهم ودينهم ومم هربوا».
١١ - ففي النار لهم فيها زفير وشهيق ١١: ١٠٦، ٢١: ١٠٠.
زفيرا.
في المفردات: «الزفير: تردد النفس حتى تنتفخ الضلوع منه».
وفي الكشاف ٢: ٤٣٠: «الزفير: إخراج النفس، والشهيق: رده».
وفي البحر ٥: ٢٥١: «زعم أهل اللغة من الكوفيين والبصريين أن الزفير بمنزلة ابتداء صوت الحمار، والشهيق بمنزلة نهيقه. وقال ابن فارس: الشهيق: ضد الزفير، لأن الشهيق رد النفس والزفير: إخراج النفس من شدة الجري؛ وقال الليث: الزفير: أن يملأ الرجل صدره حال كونه في الفم الشديد من النفس ويخرجه، والشهيق: أن يخرج ذلك النفس بشدة».
١٢ - ومن يتبدل الكفر بالإيمان فقد ضل سواء السبيل ٢: ١٠٨.
المفردات.
= ١١٦. سبيلا = ٢٩. السبيل: الطريق الذي فيه سهولة.
١٣ - لهم فيها زفير وشهيق ... ١١: ١٠٦، ٢١: ١٠٠.
انظر رقم ١١.
١٤ - وآتيناه الحكم صبيا ... ١٩: ١٢.
= ٢.
الصبي: من لم يبلغ الحلم.
المفردات.
١٥ - فما لنا من شافعين ولا صديق حميم ٢٦: ١٠٠.
صديقكم.