(فِعْلان) الاسم
١ - وخلق الإنسان ضعيفا ... ٤: ٢٨.
= ٦٥.
إنسان: فعلان عند البصرية من الأنس.
٢ - إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران ٣: ٣٣.
= ٣.
(فُعْلان) الاسم
١ - يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم ٤: ١٧٤.
= ٣. برهانكم = ٣. برهانان.
في المفردات: «البرهان: بيان الحجة، وهو (فعلان) مثل الرجحان والثنيان. وقال بعضهم: هو مصدر بره بيره إذا ابيض، ورجل أبره، وامرأة برهاء، وقوم بره».
وفي البحر ١: ٣٣٧: «البرهان الدليل على صحة الدعوى. قيل: هو مأخوذ من البره، فتكون النون رائدة وقيل: من البرهنة، وهي البيان.
قالوا: برهن: إذا بين، فتكون النون أصلية، لفقدان (فعلن) ووجود (فعلل) فينبي على هذا الاشتقاق التسمية ببرهان هل يتصرف أو لا يتصرف».
ذكر في اللسان في مادتي (بره) و (برهن) ونقل عن الأزهري أن (برهن) مولد، وخرجها على التوهم. وفي أساس البلاغة أنه مولد.
٢ - إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص ٦١: ٤.
بنيانا = ٢. بنيانهم = ٢.