٧ - أتخذناهم سخريا ... ٣٨: ٦٣، ٢٣: ١١٠.
في الكشاف ٣: ٢٠٥: «السخري، بالضم والكسر، مصدر سخر، إلا أن في ياء النسب زيادة قوة في الفعل، كما قيل: الخصوصية في الخصوص».
٨ - جاء المصدر على فَعْل، وفَعْل، وقرئ بهما في مواضع كثيرة.
قرح، وقرح: كرها، وكرها. بزعمهم، بزعمهم. جدر بنا. جدر بنا. السوء، السوء؛ لشوبا؛ لشوبا؛ صفحا؛ صفحا؛ غورا، غورا؛ الضعف، الضعف، الفقر؛ الفقر. وينعه؛ وينعه.
٩ - جاء المصدر على (فُعْل) و (فَعَل) وقرئ بهما في مواضع كثيرة:
حزن، حزن. حسنا، حسنا. الرشد، الرشد، سبعيتان. بنصب وعذاب، ينصب. البخل، سبعيتان. الرهب والرهب، سبعيتان.
١٠ - فَعْلة، المصدر العام: يزيد قليلا عن (فعلة) التي للمرة في القرآن رحمة: التاء بني عليها المصدر؛ ولذلك عمل في قوله تعالى {ذكر رحمة ربك عبده}. البحر ٦: ١٧٢، العكبري ٢: ٥٨، الجمل ٣: ٥١.
لذة للشاربين: وصف باللذة، مبالغة، أو هي تأنيث اللذ. الكشاف ٣: ٣٤٠، البحر ٧: ٣٥٩.
فعلة للمرة: قبضة: المرة من القبض، اطلقت على المفعول كضرب الأيمر. البحر ٦٠: ٢٧٣.
أول مرة: ظرف، ولا يقدر: أول خلق، لأنه يستدعى خلقا ثانيا. البحر ٤: ١٨٢.
نزلة أخرى: ظرف أو حال.
الكشاف ٤: ٢٩، البحر ٨: ١٥٩.
ينشيء النشأة الآخرة: مصدر على غير المصدر. البحر ٧: ١٤٦.
فتح عين فِعْلة: ولم يؤت سعة من المال.