د- نؤتها أجرها مرتين ... ٣٣: ٣١.
هـ- فلهم أجرهم عند ربهم ... ٢: ٦٢.
= ١٢.
و- إن أجري إلا على الله ... ١٠: ٧٠.
= ٩.
ز- وإنما توفون أجوركم ٣: ١٨٥، ٤٧: ٣٦.
ج- فيوفيهم أجورهم ... ٣: ٥٧.
= ٤.
ح- فآتوهن أجورهن ... ٤: ٢٤.
= ٦.
في البحر ١: ٢٣٩: «الأجر: مصدر أجر بأجر، ويطلق على المأجور به، وهو الثواب ولذلك جمع».
وفي المفردات: «الأجر والأجرة: ما يعود من ثواب العمل دنيويا كان أو أخرويا».
وفي العكبري ١: ٢٣: «الأجر: في الأصل مصدر. يقال: أجر يأجره أجرا، ويكون بمعنى المفعول به، لأن الأجر هو الشيء الذي يجازي به المطيع، فهو مأجور به».
٢ - من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل ٥: ٣٢.
في المفردات: «الأجل: الجناية التي يخاف منها آجلا، فكل أجل جناية، وليس كل جناية أجلا. يقال: فعلت كذا من أجله، أي من جرائه قال تعالى {من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل} أي من جرائه. وقرئ {من أجل} بالكسر، أي من جناية ذلك».
٣ - وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة ١١: ١٠٢.
أخذا. أخذه وأخذهم.