١٥٢ - وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب ١٦: ٧٧.
في المفردات: «اللمح: لمعان البرق ... ويقال: لأرينك لمحا باصرا، أي أمرا واضحًا».
١٥٣ - وتأكلون التراث أكلا لما ... ٨٩: ١٩.
في المفردات: «تقول: لممت الشيء وجمعته وأصلحته، ومنه: لممت شعثه ...».
١٥٤ - وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو ٦: ٢٢.
= ٦، لهوا = ٤.
اللهو: ما يشغل الإنسان عما يعينه ويهمه، يقال: لهوت عن كذا ولهيت عن كذا: اشتغلت عنه بلهو.
١٥٥ - وراعنا ليا بألسنتهم ... ٤: ٤٦.
في المفردات: «اللي: فتل الحبل، يقال: لويته أوليه ليا. ولوى لسانه بكذا. كناية عن الكذب وتخرص الأحاديث».
١٥٦ - قل من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا ١٩: ٧٥، ٧٩.
في المفردات: «أصل المد: الجر، ومنه المدة: للوقت الممتد ... أكثر ما جاء الإمداد في المحبوب، والمد في المكروه».
١٥٧ - لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ٢: ٢٧٥.
= ٢.
في المفردات: «المس كاللمس، لكن اللمس قد يقال لطلب الشيء وإن لم يوجد والمس يقال فيما يكون معه إدراك بحاسة اللمس، وكني به عن النكاح وكني بالمس عن الجنون ...».
وفي الكشاف ١: ٣٢٠: «المس: الجنون».
وفي العكبري ١: ٦٦: «أي من جهة الجنون».
١٥٨ - فطفق مسحا بالسوق والأعناق ٣٨: ٣٣.