١٧١ - وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله ٧: ٢٠٠.
= ٢.
النزغ: دخول في أمر لإفساده. المفردات.
١٧٢ - ثم لننسفنه في اليم نسفا ... ٢٠: ٩٧.
= ٢.
في المفردات: «نسفت الريح الشيء: اقتلعته وأزالته، {ثم لننسفنه في اليم نسفا} أي نطرحه فيه طرح النسافة، وهي ما يثور من غبار الأرض، وتسمى الرغوة نسافة تشبيها بذلك».
١٧٣ - يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا ١٩: ٢٣.
في الإتحاف ٢٩٨: «{نسيا}: حفص وحمزة بفتح النون. والباقون بكسرها، لغتان كالوتر والوتر، الكسر أرجح، ومعناه: الشيء المتروك».
الشاطبية ٢٤٥، غيث النفع ١٦١.
في معاني القرآن ٢: ١٦٤ - ١٦٥: «بفتح النون، وسائر العرب تكسر النون وهما لغتان، مثل الجسر والجسر، والحجر والحجر، والوتر والوتر. والنسي: ما تلقيه المرأة من خرق اعتلاها، لأنه إذا رمى به فلا يرد وهو اللقي، مقصور. ولو أراد بالنسي مصدر النسيان كان صوابًا».
وفي البحر ٦: ١٨٣: «قال ابن الأنباري: من كسر فهو اسم لما ينسى، كالنقض اسم لما ينقض، ومن فتح فمصدر نائب عن اسم، كما يقال: ردل دنف ودنف، والمكسور هو الوصف الصحيح، والمفتوح مصدر يسد مسد الوصف».
وانظر الكشاف ٣: ١٢، والعكبري ٢: ٥٩.
١٧٤ - والناشرات نشرا ... ٧٧: ٣.
في المفردات: «النشر: نشر الثوب والصحيفة والسحاب والنعمة والحديث: بسطها ... {والناشرات نشرا} أي الملائكة التي تنشر الرياح، أو الرياح التي تنشر السحاب».