٢١ - يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير ٢: ٢١٧.
(قتل فيهما، عكرمة وأبو السمال.
ابن خالويه ١٣.
البحر ٢: ١٤٥، الكشاف ١: ١٣٠، المخصص ١: ٢٥.
٢٢ - إنما النسيء زيادة في الكفر ... ٩: ٣٧.
قرأ السلمي وطلحة والأشهب {النسيء}.
البحر ٥: ٣٩ - ٤٠.
في المحتسب ١: ٢٨٧ - ٢٨٨: «ومن ذلك قراءة جعفر بن محمد والزهري والعلاء ابن سيابة والأشهب: {إنما النسيء} مخففا، في وزن الهدى بغير همزة.
قال أبو الفتح: تحتمل هذه القراءة ثلاثة أوجه:
أحدهما: أن يكون أراد {النسيء} على ما يحكى عن ابن كثير ... ثم أبدلت الهمزة ياء ...
والوجه الثاني: أن يكون (فعلا) من نسيت، وذلك أن النسيء من نسأت، أي أخرت والشيء إذا أخر ودوفع به فكأنه منسي.
والثالث: وفيه الصنعة أنه أراد النسيء على (فعيل)، ثم خفف الهمزة وأبدلها ياء، وأدغم فيها ياء (فعيل) فصارت النسيء، ثم قصر (فعيلا) بحذف يائه، فصار (نسي) ثم أسكن عين فعيل فصار (نسي) ومثله فيما قصر من فعيل قولهم في سميح: سمح، وفي رطيب: رطب، وفي جديب: جدب».
البحر ٥: ٣٩ - ٤٠.
٢٣ - وكنت نسيا منسيا ... ١٩: ٢٣.
في المحتسب ٢: ٤٠: «ومن ذلك قراءة محمد بن كعب، وبكر بن حبيب السهمي (نسئا) بفتح السين، مهموزة.
قال أبو الفتح: قال أبو زيد. نسأت اللبن أنسؤه نسئا، وذلك أن تأخذه حليبا،