{وسعها} بفتح الواو، ابن أبي عبلة.
ابن خالويه ١٨.
٣١ - طريقا في البحر يبسا ... ٢٠: ٧٧.
عن الحسن: {يبسا} بسكون الباء، والجمهور بفتحها، مصدران، أو بالإسكان المصدر وبالتحريك الاسم.
الإتحاف ٣٠٦.
وفي البحر ٦: ٢٦٤: «قال الزمخشري: لا يخلو (يبس) من أن يكون مخففا من (يبس) أو صفة على (فعل) أو جمع يابس كصحاب وصحب، وقرأ أبو حيوة: يابسا».
ابن خالويه ٨٨.
٣٢ - وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ١٧: ١٠٦.
قال الحوفي: المكث، بالضم والفتح لغتان، وقد قرئ بهما.
البحر ٦: ٨٨.
وفي ابن خالويه ٧٧: «على {مكث} قتادة. قال ابن خالويه: يقال: مكث يمكث مكثا، ومكثا، ومكثا، ومكثا، ومكثانا، ومكيثي، ومكثانا، ومكثنا، كل ذلك قد حكى».
فَعْلة، مصدرا
١ - قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم ٢: ٢٤٧.
ب- وزادكم في الخلق بسطة ... ٧: ٦٩.
في الكشاف ١: ٣٧٩: «البسطة: السعة والامتداد».
البحر ٢: ٢٥٨.
وفي المفردات: «وزاد بسطة، أي سعة. قال بعضهم: بسطة في العلم، هو أن انتفع هو به، ونفع غيره، فصار له بسطة، أي جود».