المصادر على وزن (فِعْل)
١ - تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِم بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ (٢: ٨٥)
= ٢١.
(ب) فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ (٢: ١٨٢)
= ١٠.
(ج) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ (٥: ٢٩)
(د) فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ (٢: ١٨٢)
(هـ) وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا (٢: ٢١٩)
في المفردات: " الإثم والأثام: اسم للأفعال المبطئة عن الثواب وجمعه آثام. . وقد أثم إثما وأثاما فهو آثم وأثم وأثيم ".
وفي العكبري ١: ٥٢ " (وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا) (٢: ٢١٩): مصدران مضافان إلى الخمر والميسر، فيجوز أن تكون من إضافة المصدر إلى الفاعل، لأن الخمر هو الذي يؤثم، ويجوز أن تكون الإضافة إليهما لأنهما سبب الإثم أو محله".
٢ - رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا (٢: ٢٨٦)
في المفردات: " الإصر: عقد الشيء وحبسه بقهره. . قال تعالى: {وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ} (٧: ١٥٧). أي الأمور التي تثبطهم وتقيدهم عن الخيرات وعن الوصول إلى الثوابات، وعلى ذلك، (ولا تحمل علينا إصرا) وقيل: ثقلا، وتحقيقه ما ذكرت. والإصر: العهد المؤكد الذي يثبط ناقصه عن الثواب والخيرات. . "
وفي الكشاف ١: ٣٣٣: " الإصر: العبء الذي يأصر حامله، أي يحبسه مكانه لا يستقل به لثقله، استعير للتكليف الشاق من نحو قتل الأنفس وقطع موضع النجاسة من الجلد والثوب وغير ذلك".