Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 343
Jumlah yang dimuat : 6999

٥ - {فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا* إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فأولئك يدخلون الجنة} ١٩: ٥٩ - ٦٠.

ظاهره الاتصال، وقال الزجاج: منقطع. البحر ٦: ٢٠١.

وجه الانقطاع: أن المستثنى منه كفار، والمستثنى مؤمنون. الجمل ٣: ٧٠.

٦ - {كل نفس بما كسبت رهينة* إلا أصحاب اليمين} ٧٤: ٣٨ - ٣٩.

قال ابن عباس: هم الملائكة، وقال علي: هم أطفال المسلمين، وعلى هذين يكون الاستثناء منقطعا، وقال الحسن: هم المسلمون المخلصون ليسوا بمرتهنين، لأنهم أدوا ما كان عليهم، فالاستثناء متصل. البحر ٨: ٣٧٩ - ٣٨٠، الكشاف ٤: ١٦١، القرطبي ٨: ٦٨٧٨، الجمل ٤: ٤٣٥.

٧ - {أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم غير محلي الصيد} ٥: ١.

الاستثناء متصل، أي إلا الميتة وما أهل به لغير الله، الكشاف ١: ٣٢٠، معاني القرآن ١: ٢٩٨، العكبري ١: ١١٥، البحر ٣: ٤١٢.

وفي الجمل ١: ٤٥٦: «وجه الانقطاع: أن ما يتلى لفظ؛ إذ التلاوة ذكر اللفظ، واللفظ ليس من جنس البهيمة ...».

٨ - {كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة} ٣: ٩٣.

إن كان متصلا كان التقديرك إلا ما حرم إسرائيل على نفسه، فحرم عليهم في التوراة؛ فليس فيها الزوائد التي افتروها.

وإن كان منقطعا كان التقدير: ولكن إسرائيل حرم ذلك على نفسه خاصة ولم يحرمه الله على بني إسرائيل، والاتصال أظهر.

٩ - {والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم} ٥: ٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?