بالألف وفتح الهاء".
٤٥ - يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ (٢: ١٨٥)
(ب) وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (١٨: ٨٨)
(ج) فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا (٥١: ٣)
(د) وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (٦٥: ٤)
(هـ) سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (٦٥: ٧)
اليسر ضد العسر. المفردات.
قراءات (فُعْل) من السبع
١ - فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا (٢٨: ٨)
قرأ حمزة والكسائي وخلف (حزنا) بضم الحاء وإسكان الزاي. والباقون بفتح الحاء والزاي لغة قريش.
الإتحاف ٣٤١، النشر ٢: ٣٤١، غيث النفع: ١٩٤، الشاطبية ٢٦١.
وفي البحر ٧: ١٥٠: "قرأ الجمهور (وحزنا) بفتح الحاء والزاي، وهي لغة قريش. وقرأ ابن وثاب وطلحة والأعمش وحمزة والكسائي وابن سعدان بضم الحاء وإسكان الزاي".
٢ - وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا (٤٦: ١٥)
عاصم وحمزة والكسائي وخلف (إحسانا) مصدر أو مفعول به. الباقون بضم الحاء وسكون السين. اتفقوا على موضع العنكبوت كقُفْل، ومواضع البقرة والنساء والأنعام والإسراء كإكرام. الإتحاف ٣٩١، النشر ٢: ٣٧٢، غيث النفع ٢٣٨، الشاطبية ٢٨٠، البحر ٨: ٦٠.
٣ - وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ (٢٨: ٣٢)
أبو بكر وحمزة والكسائي وخلف: (من الرهب) بضم الراء وسكون الهاء. الإتحاف ٣٤٢.
٤ - فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ (٥٦: ٨٨، ٨٩)