في البحر ٧: ٢٦٦: «قراءة ابن عباس والعباس بن الفضل: (الأرض) بفتح الراء لأن مصدر فعل المطاوع لفعل يكون على (فَعَل)، نحو جدع أنفه جدعًا. وقيل: الأرض جمع أرضه وهو من إضافة العام إلى الخاص».
٢ - وذلك إفكهم ... ٤٦: ٢٨
عن الفراء: (أفكهم) لغة في الإفك. البحر ٨: ٦٦، ابن خالويه ١٣٩.
وفي معاني القرآن ٣: ٥٦: «يقرأ: (أفكهم). . . وهو بمنزلة قولك: الحذر والحذر والنجس والنجس».
وفي المحتسب ٢: ٢٦٨: «وحكى الفراء فيها قراءة أخرى، وهي (وذلك أفكهم) وقال فيه: الإفك والأفك كالحذر والحذر».
٣ - وادكر بعد أمة ... ١٢: ٤٥
عن الحسن: «(أمة) بفتح الهمزة، وتخفيف الميم، وهاء منونة، من الأمة، وهو النسيان».
أمه الرجل يأمه أمها. المحتسب ١: ٣٤٤، الإتحاف ٢٦٥، البحر ٥: ٣١٤.
٤ - تماما على الذي أحسن ... ٦: ١٥٤
(تممًا) بغير ألف يحيى والنخعي. ابن خالويه ٤١.
٥ - فأكترث جدالنا ... ١١: ٣٢
قرأ ابن عباس: (جدلنا) كقوله: (وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً). ١٨: ٥٤.
البحر ٥: ٢١٨ - ٢١٩، ابن خالويه ٦٠ وفي المحتسب ١: ٣٢١: قال أبو الفتح: الجدل: اسم بمعنى الجدال والمجادلة، وأصل (مادة ج د ل) في الكلام القوة.
٦ - وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما ... ٥: ٩٦
قرأ ابن عباس: (حرمًا) بفتح الحاء والراء. البحر ٤: ٢٤.
٧ - وابيضت عيناه من الحزن ... ١٢: ٨٤
قرأ ابن عباس ومجاهد: (من الحزن) بفتح الحاء والزاي. وقتادة بضمهما. البحر ٥: ٣٣٨، الإتحاف ٢٦٧.
٨ - الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن ... ٥: ٣٤.