Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 351
Jumlah yang dimuat : 6999

١٥ - {ومن يفعل ذلك يلق آثاما* يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا * إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات} ٢٥: ٦٨ - ٧٠.

في العكبري ٢: ٨٦: «استثناء من الجنس، في موضع نصب».

وفي البحر ٦: ٥١٥: «ولا يظهر، لأن المستثنى منه محكوم عليه بأنه يضاعف له العذاب، فيصير التقدير: إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فلا يضاعف له العذاب، ولا يلزم من انتفاء التضعيف انتفاء العذاب غير المضعف.

فالأولى عندي: أن يكون استثناء منقطعا، أي لكن من تاب وآمن وعمل صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات، وإذا كان كذلك فلا يلقى عذابا البتة».

الجمل ٣: ٢٦٩.

١٦ - {يا موسى لا تخف إني لا يخاف لدي المرسلون * إلا من ظلم ثم بدل حسنا بعد سوء فإني غفور رحيم} ٢٧: ١٠ - ١١.

يبدو لي أن الفراء جعل الاستثناء متصلا في الآية على أحد توجيهين:

(أ) من خلط عملا صالحا وآخر سيئا فهو يخاف ويرجو.

(ب) المستثنى منه محذوف تقديره: إنما الخوف على غيرهم.

ثم عرض الفراء لرأي بعض النحويين، وهو أن إلا بمعنى الواو وضعف هذا الرأي بقوله: «ولم أجد العربية تحتمل ما قالوا، لأني لا أجيز: قام الناس إلا عبد الله، وهو قائم، إنما الاستثناء أن يخرج الاسم الذي بعد إلا من معنى الأسماء قبل إلا. وقد أراه جائزا أن تقول: عليك ألف سوى ألف آخر، فإن وضعت إلا في هذا الموضع صلحت، وكانت إلا في تأويل ما قالوا. فأما مجردة قد استثنى قليلها من كثيرها فلا». معاني القرآن ٢: ٢٨٧.

نسب أبو حيان إلى الفراء القول بالاستثناء المنقطع. البحر ٧: ٥٧.

وقال القرطبي: «وفي الآية قول آخر: وهو أن يكون الاستثناء متصلا، والمعنى إلا من ظلم من المرسلين بإتيان الصغائر التي لا يسلم منها أحد ..».

وقد يكون هذا شرحا لكلام الفراء.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?