(ج) وظلالهم بالغدو والآصال ٣٦:٢٤
(د) ولسليمان الريح غدوها شهر ١٢:٣٤
في البحر ٤٥٣:٤: (قال قتادة: الغدو: صلاة الصبح. والآصال: صلاة العصر. وقيل: خصها لفضلهما. والغدو: قيل: جمع غدوة، فعلى هذا تظهر المقابلة لاسم جنس بجمع، وإن كان مصدرًا لغدا، فالمراد بأوقات الغدو).
الكشاف ٤٣٠:٣، ١٤٠:٢
٢١ - وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ٣٩:٥٠
(ب) وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ١٣٠:٢٠
في المفردات: (الغروب: غيبوبة الشمس، يقال غربت تغرب غربًا وغروبًا).
٢٢ - فنجيناك من الغم وفتناك فتونًا ٤٠:٢٠
في الكشاف ٥٣٧:٢: (يجوز أن يكون مصدرًا على (فعول) في المتعدى كالثبور والشكور والكفور، وجمع فتن أو فتنة على ترك الاعتداد بتاء التأنيث كحجوز ويدور، في حجزة ويدرة أي فتناك ضروبًا من الفتن).
وفي البحر ٢٤٢:٦: (والفتون: مصدر أو جمع فتن وفتنة).
٢٣ - فألهمها فجورها وتقواها ٨:٩١
في القاموس: (الفجر: الانبعاث في المعاصي والزنا كالفجور فيهما).
٢٤ - فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ١٩٧:٢
(ب) وإن تفعلوا فإنه فسوق بكم ٢٨٢:٢
(ج) وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان ٧:٤٩
(د) بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ١١:٤٩
في المفردات: (فسق فلان: خرج عن حجر الشرع، وذلك من قولهم: فسق الرطب إذا خرج عن قشره وهو أعم من الكفر).
٢٥ - فارجع البصر هل ترى من فطورٍ ٣:٦٧
في الكشاف ١٣٥:٤: (فطور: صدوع وشقوق، جمع فطر، وهو الشق).
وفي البحر ٢٩٨:٨: (وقال قتادة: خلل، ومنه التفطير والانفطار).