ومخالة. وقال الأخفش: الخلال: جمع خلة.
٧ - وأعدوا لهم ما استطعتم من قوةٍ ومن رباط الخيل ٦٠:٨
في البحر ٥١٢: ٥: (قال ابن عطية: رباط الخيل: جمع ربط ككلب وكلاب. . . ويجوز أن يكون الرباط مصدرًا من ربط كصاح صياحًا لأن مصادر الثلاثي غير المزيدة لا تنقاس، وإن جعلناه مصدرًا من رابط، وكان ارتباط الخيل واتخاذها يفعله كل واحد لفعل آخر، فيرابط المؤمنون بعضهم بعضًا).
٨ - فإنما هم في شقاقٍ ١٣٧:٢
(ب) وإن الذين اختلفوا في الكتاب لفي شقاقٍ بعيدٍ ١٧٦:٢
(ج) وإن الظالمين لفي شقاقٍ بعيدٍ ٥٣:٢٢
(د) بل الذين كفروا في عزةٍ وشقاقٍ ٢:٣٨
(هـ) ممن هو في شقاقٍ بعيدٍ ٥٢:٤١
في المفردات: (الشقاق: المخالفة، وكونك في شق غير شق صاحبك أو من شق العصا بينك وبينه).
وفي الكشاف ٣١٥:١: (في شقاق: أي في مناوأة ومعاندة لا غير).
وفي البحر ٤١٠:١: (الشقاق هنا الخلاف, قاله ابن عباس، أو العداوة أو الفراق).
وفي البحر ٢٤٣:٣: (الشقاق: المشاقة)
٩ - ولا تمسكوهن ضرارًا لتعتدوا ٢٣١:٢
(ب) والذين اتخذوا مسجدًا ضرارًا وكفرًا ١٠٧:٩
وفي البحر ٢٠٨:٢: (معنى ضرارًا: مضارة، وهو مصدر ضار ضرارًا ومضارةً. . وانتصب على أنه مفعول لأجله أو حال).
١٠ - الذي خلق سبع سمواتٍ طباقًا ١٥:٧١
في الكشاف ١٣٤:٤: (طباقًا: مطابقة بعضها فوق بعض من طابق النعل، إذا خصفها طبقًا على طبق، وهذا وصف بالمصدر، أو بتقدير مضاف).
وفي البحر ٢٩٨:٨: (انتصب (طباقًا) على الوصف لسبع).
١١ - واعلموا أن الله شديد العقاب ١٩٦:٢