Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 3613
Jumlah yang dimuat : 6999

المكسور مصدر، والمفتوح اسم، وليس في الأبنية (فَعلال) بالفتح، ثم قيل: قد يجيء بمعنى اسم الفاعل، فنقول فضفاض في معنى مفضفض، وصَلصَال في معنى مصلصل، وأما قوله: وليس في الأبنية. . . فقد وجد فَعلال بالفتح من غير المضاعف، قالوا: ناقة بها خَزعال, بفتح الخاء، وليس بمضاعف). ابن خالويه ١١٨، ١٧٧

٣ - ولقد خلقنا الإنسان من صلصالٍ ٢٦:١٥

في البحر ٤٤٢:٥: (الصَلصال: قال أبو عبيدة: الطين، إذا خلط بالرمل وجف. . .

وصلصال بمعنى مصلصل كالقضقاض بمعنى المقضقض وهو فيه كثير ويكون هذا النوع من المضاعف مصدرًا فتقول: زلزل زلزالاً، بالفتح، وزلزالاً، بالكسر).

٤ - من شر الوسواس ٤:١١٤

قال الزمخشري: الوسواس: اسم بمعنى الوسوسة كالزلزال بمعنى الزلزلة، فأما المصدر فوسواس بالكسر والمراد به الشيطان).

البحر ٥٣٢:٨، العكبري ١٦٦:٢ الكشاف ٨٢٣:٤

إضافة المصدر إلى الفاعل

أيهما الكثير إضافة المصدر إلى الفاعل أو إضافته إلى المفعول؟

في الخصائص ٤٠٦:٢: (وفي هذا البيت عندي دليل على قوة إضافة المصدر إلى الفاعل عندهم وأنه في نفوسهم أقوى من أضافته إلى المفعول).

وفي المغني ١٢٣:٢: (الإتيان بالفاعل بعد إضافة المصدر إلى المفعول شاذ، حيق قيل: إنه ضرورة كقوله:

أفنى تلادي وما جمعت من نَشبٍ ... قرع القواقيز أفواه الأباريق

والحق جواز ذلك في النثر إلا أنه قليل، ودليل الجواز هذا البيت).

وفي البحر المحيط ١٩٩:٨: (إضافة المصدر إلى الفاعل أكثر من إضافته للمفعول).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?