غيري، أو إخلاص ذكرى وطلب وجهي لا ترائى بها، ولا تقصد بها غرضاً آخر، أو لتكون لي ذكراً غير ناس فعل المخلصين في جعلهم ذكر ربهم على بال منهم. .). أخذه من الكشاف ٥٥:٣
٨ - كلا سيكفرون بعبادتهم ٨٢:١٩
المصدر مضاف للفاعل، أي سيكفرون المشركون بعبادتهم الأصنام. وقيل: هو مضاف للمفعول، أي سيكفر المشركون بعبادة الأصنام، وقيل: سيكفر الشياطين بعبادة المشركين إياهم. العكبري ٦٢:٢، الكشاف ٤١:٣
٩ - ولا يجرمنكم شنآن قومٍ أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا ٢:٥
=٢.
في البحر ٤٢٢:٣: (شنآن) على أنه وصف ليس مضافاً للفاعل ولا للمفعول بخلافه إذا كان مصدراً فإنه يحتمل أن يكون مضافاً للمفعول، وهو الأظهر.
ويحتمل أن يكون مضافاً إلى الفاعل أي بغض فوم إياكم). معاني القرآن للزجاج ١٥٦:٢
١٠ - ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين. ١٧٧:٢
في العكبري ٤٣:١: (الحب: مصدر حببت، وهي لغة في أحببت ويجوز أن يكون مصدر أحببت على حذف الزوائد ويجوز أن يكون اسماً للمصدر الذي هو الإحباب. والهاء ضمير المصدر أو ضمير اسم الله، أو ضمير الإيتاء فعلى هذه الوجوه الثلاثة يكون المصدر مضافاً إلى المفعول، و (ذوي القربى) منصوباً بآتي، لا بالمصدر لأن المصدر يتعدى إلى مفعول واحد، وقد استوفاه.
ويجوز أن تكون الهاء ضمير (من) فيكون المصدر مضافاً إلى الفاعل، فعلى هذا يجوز أن يكون (ذوي القربى) مفعول المصدر، ويجوز أن يكون مفعول (آتى) ويكون مفعول المصدر محذوفاً، تقديره: وآتى المال على حبه إياه ذوي القربى). الجمل ١٤٢:١، البحر ٥:٢، الكشاف ٢١٩:١
١١ - الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ٢٧:٢
في الجمل ٣٥:١: (الضمير في (ميثاقه) يجوز أن يعود على العهد، وأن يعود