Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 3662
Jumlah yang dimuat : 6999

قلت: لم يعدوا في الروابط الفاعل المحذوف، نقول: هند عجبت من ضربها زيداً فتجوز المسألة ولو قلت: هند عجبت من ضرب زيداً لم تجز).

٥ - وصد عن سبيل الله وكفر به ... ٢١٧:٢

في البحر ١٤٦:٢: (صد: مصدر حذف فاعله ومفعوله للعلم بهما، أي وصدكم المسلمين عن سبيل الله).

(ب) وبصدهم عن سبيل الله كثيراً ... ١٦:٢٤

أي أناساً كثيراً فيكون كثيراً مفعولاً للمصدر، وإليه ذهب الطبري، أو صداً كثيراً. البحر ٣٩٤:٣

٦ - فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم ٨٩:٥

(من أوسط) المفعول الثاني للمصدر، والأول (عشرة). البحر ١٠:٤

لا يتقدم معمول المصدر عليه

١ - أولئك مأواهم جهنم ولا يجدون عنها محيصاً ... ١٢٠:٤

في البحر ٣٥٤:٣: (عنها) لا يجوز أن تتعلق (بيجدون) لأنها لا تتعدى بعن، ولا بمحيصاً - وإن كان المعنى عليه لأنه مصدر.

فيحتمل أن يكون ذلك تبيناً على إضمار أعنى، وجوزوا أن يكون حالاً من محيصاً. . . . ولو تأخر كان صفة).

٢ - ولا تقف ما ليس لك به علم. ... ٣٦:١٧

في البحر ٣٦:٦: (به) لا تتعلق بعلم، لأنه مصدر لا يتقدم معموله عليه).

٣ - وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحساناً ٨٣:٢

في البحر ٣٨٤:١: (والوجه الثاني أن يكون (وبالوالدين) متعلقاً بإحساناً, ويكون (إحساناً) مصدراً موضوعاً موضع فعل الأمر، كأنه قال: وأحسنوا بالوالدين، قالوا والباء ترادف إلى في هذا الفعل، تقول: أحسنت به وإليه بمعنى واحد، وقد تكون على هذا التقدير على حذف مضاف، وأحسنوا ببر الوالدين.

قال ابن عطية: ويعترض هذا القول بأن المصدر قد تقدم عليه ما هو معمول له. وهذا الاعتراض إنما يتم على مذهب أبي الحسن في منعه تقديم نحو ضرباً


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?