وقال في ٥: ٢١٨، ويمكن أن يقال: الأصل الإضافة.
٣ - قرئ بحذف التنوين أو النون مع النصب في الشواذ في بعض الآيات.
٤ - اسم الفاعل الناصب لمفعولين في:
{فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله} ١٤: ٤٧. {ولكل وجهة هو موليها} ٢: ١٤٨. الثاني محذوف. {وإنا لموفوهم نصيبهم} ١١: ١٠٩.
{وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا} ٣: ٥٥. {إني جاعلك للناس إماما} ٢: ١٢٤. {وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا} ١٨: ١٨. {إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين} ٢٨: ٧.
٥ - أضيف اسم الفاعل إلى الضمير في آيات كثيرة جمعت على حدة وبين النحويين خلاف في موقع الضمير من الإعراب.
قراءات
١ - قرئ في {إنك ميت} ٣٩: ٣٠. مائت: ميت: دل على الثبوت، المائت دل على الحدوث تقول: مائت اليوم أو غدًا ولا يقال للذي قد مات: مائت. معاني القرآن ٢: ٢٣٢، البحر ٦: ٣٩٩، الكشاف ٣: ٣٩٧. ٢
٢ - {أقتلت نفسا زكية} ١٨: ٧٤. قرئ في السبع (زاكية) فعيل المحول للمبالغة أبلغ، البحر ٦: ١٥٠.
{قلوبهم قاسية} ٥: ١٣. في السبع (قسية) البحر ٣: ٣٤٥.
٣ - ساحر، سحر قرئ في السبع بالمصدر وفي اسم الفاعل.
{سلما لرجل} ٣٩: ٢٩ قرئ في السبع سالمًا. . . وفي الشواذ كثير من هذا النوع.
٤ - قرئ في السبع باسم الفاعل وبالفعل الماضي في:
{وكل أتوه} ٢٧: ٨٧. {وجاعل الليل} ٦: ٩٦. {خسر الدنيا} ٢٢: ١١. {خلق السموات} ١٤: ١٩. وفي الشواذ كثير.
٥ - قرئ في السبع باسم الفاعل وبالفعل المضارع في:
{بقادر علي} ٣٦: ٨١. {بهادي العمى} ٢٧: ٨١. وفي الشواذ كثير.