كعصف. وعصفت بهم الريح؛ تشبيها بذلك».
١٧١ - ما لهم من الله من عاصم ... ١٠: ٢٧
= ٣.
(لا عاصم) أي لا شيء يعصم منه، ومن قال معناه: معصوم فليس يعني أن العاصم بمعنى المعصوم، وإنما ذلك تنبيه منه على المعنى المقصود بذلك، وذلك أن العاصم والمعصوم يتلازمان، فأيهما حصل حصل من الآخر. المفردات.
١٧٢ - والعافين عن الناس ... ٣: ١٣٤
١٧٣ - وامرأتي غاقر ... ٣: ٤٠
ب- وكانت امرأتي عاقرا ... ١٩: ٥
= ٢.
في المفردات: «رجل عاقر، وامرأة عاقر؛ لا تلد، كأنها تعقر ماء الفحل».
١٧٤ - سواء العاكف فيه والباد ... ٢٢: ٢٥
ب- وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفا ٢٠: ٩٧
ج- ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ٢: ١٨٧
= ٢.
د- أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين ٢: ١٢٥
العكوف: الإقبال على الشيء وملازمته على سبيل التعظيم له. المفردات.
١٧٥ - وما يعقلها إلا العالمون ... ٢٩: ٤٢
ب- وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين ١٢: ٤٤
= ٤.
ج- أو لم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل ٢٦: ١٩٧
= ٢.
١٧٦ - وإن فرعون لعال في الأرض ... ١٠: ٨٣
ب- إنه كان عاليا من المسرفين ... ٤٤: ٣١
ج- فاستكبروا وكانوا قوما عالين ... ٢٣: ٤٦