Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 3815
Jumlah yang dimuat : 6999

يجوز، فبناء (متفعل) منه متحوز».

وفي البحر ٤: ٤٧٤: «المتحيز: المنضم إلى جانب. . . وأصله من الحوز، وهو الجمع يقال؛ حزته في الطرش فانحاز، وتحيز؛ انضم واجتمع، وتحوزت الحية، انطوت واجتمعت. . . وتحيز؛ تفعيل».

وانظر الروض الأنف ٢: ٢٦٠.

اسم الفاعل من (فعلل)

١ - وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر ٢: ٩٦

اسم الفاعل من (افعلل)

١ - إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ... ١٦: ١٠٦

ب- لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا ١٧: ٩٥

ج- قرية كانت آمنة مطمئنة ... ١٦: ١١٢

الطمأنية والاطمئنان: السكون بعد الانزعاج. المفردات.

عمل اسم الفاعل الرافع

في البحر ٥: ٤٠٢: «وهذا مبنى على اسم الفاعل، فكما جاز ذلك في اسم الفاعل، وإن كان الأحسن إعماله في الاسم الظاهر فكذلك فيما ناب عنه من ظرف أو مجرور، وقد نص سيبويه على إجازة ذلك في نحو: مررت برجل حسن وجهه، فأجاز (حسن وجهه) على رفع (حسن) على أنه خبر مقدم، وهكذا تلقفنا هذه المسألة عن الشيوخ. وقد يتوهم بعض النشأة في النحو أن اسم الفاعل إذا عقد على شيء مما ذكرناه يتحتم إعماله في الظاهر، وليس كذلك، وقد أعرب الحوفي (عنده علم الكتاب) من قوله {ومن عنده علم الكتاب} ١٤: ٤٣».

مبتدأ وخبر في صلة (من). وقال أبو البقاء: ويجوز أن يكون خبرًا، يعني (عنده) والمبتدأ (علم الكتاب).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?