ب- وما أنت بهادي العمي عن ضلالتهم ٢٧: ٨١.
إضافة اسم الفاعل من (أفعل)
١ - والله متم نوره ولو كره الكافرون ٦١: ٨.
٢ - إلا ما يتلى عليكم غير محلي الصيد ٥: ١.
٣ - إن ذلك لمحي الموتى ... ٣٠: ٥٠.
ب- إن الذي أحياها لمحي الموتى ... ٤١: ٣٩.
٤ - ومخرج الميت من الحي ... ٦: ٩٥.
٥ - واعلموا أنكم غير معجزي الله وأن الله مخزي الكافرين ٩: ٢.
٦ - فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله ... ١٤: ٤٧.
في البحر ٥: ٤٣٨ - ٤٣٩: «قال الجمهور والفراء وقطرب والزمخشري وابن عطية وأبو البقاء: إنه مما أضيف فيه اسم الفاعل إلى المفعول الثاني، كقولهم: هذا معطي درهم زيدًا، لما كان يتعدى إلى اثنين جازت إضافته إلى كل واحد منهما؛ فينتصب ما تأخر. وقيل: مخلف هنا متعد إلى واحد؛ كقوله {لا يخلف الميعاد} ٣: ٩ فأضيف إليه، وانتصب (رسله) بوعده؛ إذ هو مصدر ينحل بحرف مصدري والفعل».
معاني القرآن ٢: ٩٧ - ٨٠، الكشاف ٢: ٥٦٦، العكبري ٢: ٣٨.
٧ - إنا مرسلو الناقة فتنة لهم ... ٥٤: ٢٧.
٨ - فأصابتكم مصيبة الموت ... ٥: ١٠٦.
٩ - واعلم أنكم غير معجزي الله ... ٩: ٢.
١٠ - مهطعين مقنعي رءوسهم ... ١٤: ٤٣.
في المفردات: «أقنع رأسه: رفعه. قال تعالى (مقنعي رءوسهم). وقال بعضهم: أصل هذه الكلمة من القناع، وهو ما يغطي به الرأس. فقنع أي لبس القناع ساتر الفقره. وقنع: إذا رفع قناعه كاشفًا رأسه بالسؤال».
١١ - والصابرين على ما أصابهم والمقيمي الصلاة ٢٢: ٣٥.
١٢ - هل هن ممسكات رحمته ... ٣٩: ٣٨.